شروط الدراسة في المانيا وكيفية اختيار التخصص والجامعة في المانيا 2024

0

الدراسة في المانيا، يهتم بها كثير من الناس ومستوى البحث مرتفع ، حيث تعتبر ألمانيا الواجهة الأكثر تفضيلاً للطلاب في العالم ، ونرى زيادة في الطلب على تعليم اللغة الألمانية في عدد الطلاب ، لكن هذا يتطلب فهمًا لـ شروط ومتطلبات الدراسة في ألمانيا الوثائق الرسمية وأنواع مختلفة من الجامعات والمواد قيد الدراسة.

شروط الدراسة في ألمانيا يعد التعليم العالي الألماني من أفضل الجامعات في العالم في مجال السيارات والتعليم. الناس في جميع أنحاء العالم يعتبرون “صنع في ألمانيا” علامة على الجودة. لا شك في أنه يمكن للمرء الاستفادة من العادات والتقاليد الجامعية الطويلة والقصيرة الأمد والشهيرة في ألمانيا.

وخاصة في مجالات الهندسة والطب والعلوم والصيدلة، حيث يتم تصنيف جميع درجات البكالوريوس بدرجة عالية من قبل أرباب العمل في جميع أنحاء العالم.

 

الدراسة في المانيا
الدراسة في المانيا

الدراسة في المانيا

الدراسة في المانيا، من الجدير بالذكر أن نظام التعليم العالي الألماني يوفر لكل فرد حول العالم كل ما يحتاجه. فهناك ما يقرب من 4500 جامعة في ألمانيا تقدم 17500 برنامج دراسي.

تقدم الجامعات الألمانية برامج دراسية في جميع التخصصات والمستويات الأكاديمية الممكنة، سواء كانت درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه وامتحان معتمد لتخصصات الجامعة.

من ناحية أخرى ، الجامعات التطبيقية موجهة نحو العلم. إذا كنت مهتمًا أكثر بموضوعات الفنون ، يمكنك الانضمام إلى أكاديمية الفنون وموسيقى الأفلام.

الدراسة باللغة الإنجليزية في المانيا

يتم تقديم العديد من البرامج الدراسية في ألمانيا باللغة الإنجليزية ، وخاصة درجة الماجستير أثناء الدراسة في ألمانيا.

هذه أخبار جيدة لك إذا كنت لا تعرف اللغة الألمانية أو لديك مستوى منخفض من اللغة الألمانية. يمكنك العثور على لمحة عامة عن برامج الدراسة الدولية في ألمانيا في قاعدة بيانات كبيرة تسمى DAAD.

انت لست وحدك:

  • حوالي 12٪ من الطلاب في الجامعات الألمانية يأتون من الخارج مثلك تمامًا.
  • يمكنك تكوين صداقات من جميع أنحاء العالم للتعرف على بلدان مختلفة وتوسيع آفاقك.
  • تدعمك الجامعة في تسهيل بدء تعلم اللغة الألمانية قدر الإمكان.

أنت تدفع رسومًا منخفضة جدًا للدراسة في المانيا:

  • لا شيء في بعض الأحيان! لا يتعين على الطلاب عمومًا دفع الرسوم الدراسية، وإذا فعلوا ذلك فإن هذه الرسوم تكون ضئيلة.
  • عادة ما تكون درجات البكالوريوس من الجامعات الحكومية معفاة من الرسوم الدراسية.
  • بعض برامج الماجستير لها رسوم دراسية، ولكنها ليست مرتفعة كما هو الحال في البلدان الأخرى.
 الدراسة في المانيا
الدراسة في المانيا

تكلفة المعيشة في المانيا مقبولة للغاية:

مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى، فإن تكلفة المعيشة في ألمانيا مقبولة للغاية، وتكلفة الطعام والإيجار والملابس والأنشطة الثقافية هي نفسها في الاتحاد الأوروبي، وهناك العديد من المزايا المتاحة للطلاب.

يمكنهم الحصول على أسعار مخفضة في المسارح والمتاحف ودور الأوبرا ودور السينما وحمامات السباحة وأماكن أخرى. كل ما عليك فعله هو تقديم هوية الطالب الخاصة بك.

اقرأ أيضا: شروط الدراسة في ألمانيا 2023

تعلم اللغة الألمانية

توجد طرق عديدة لتعلم اللغة الألمانية واكتسابها، من أهمها الدراسة في المؤسسات التعليمية مثل معهد جوته الشهير الذي يضم 159 مركزًا في العديد من البلدان حول العالم.

أطلقت DW Media أيضًا موقعًا ألمانيًا جديدًا يسمى “Niko Road”. يستخدم الموقع الجديد تقنية الوسائط المتعددة لتقديم دورات تعليمية مجانية على مستويات مختلفة من المبتدئين إلى المتقدمين. ويركز الموقع المتاح عبر الهاتف المحمول أو الكمبيوتر على فئات الهجرة واللاجئين في ألمانيا.

كيف تؤهل للدراسة في ألمانيا؟

الدراسة في المانيا، تتطلب الحصول على القبول للدراسة في إحدى الجامعات الألمانية دليلًا على إتقان اللغة الألمانية بطريقة تؤهلك لرغبة المرء في دخول تلك الجامعات.

يمكن إثبات ذلك من خلال اختبارين: الأول هو “الاختبار الألماني للقبول الجامعي” المعروف باسم DSH ، والذي يمكن للمتقدمين اجتيازه فقط داخل ألمانيا لأنه غير متوفر في البلدان الأخرى.

يمكن إجراء الاستفسارات حول مواعيد ومواقع الامتحانات من خلال مكتب الطلاب الدوليين بالجامعة، المعروف باللغة الألمانية باسم Akademische Auslandsamt.

الاختبار الثاني هو اللغة الألمانية كلغة أجنبية ويسمى TestDaf، وهو على عكس DSH ، يمكن اجتياز هذا الاختبار ليس فقط في ألمانيا، ولكن أيضًا في 90 دولة حول العالم.

على موقع TestDaf الإلكتروني ، يمكنك معرفة المزيد حول مواعيد ومواقع الاختبار، بالإضافة إلى معلومات إضافية بعدة لغات ، بما في ذلك اللغة العربية.

الدراسة في المانيا
الدراسة في المانيا

كيفية اختيار التخصص والجامعة في ألمانيا؟

بعد الحصول على المستوى المطلوب في اللغة الألمانية ، حان الوقت لاختيار التخصص والجامعة المناسبين ومعرفة ما هو شكل الدراسة في ألمانيا.

بالإضافة إلى مواقع الجامعات ، يقدم موقع DW’s Study in Germany قاعدة بيانات لبرامج الدراسة والجامعات والمؤسسات التقنية المختلفة في ألمانيا.

يوفر موقع DAAD أيضًا معلومات حول أكثر من 2500 تخصص في أكثر من 300 جامعة ومؤسسة فنية ألمانية.

ويوجد في ألمانيا بعض البرامج الدراسية ذات الدخول المقيد ، مثل الطب وطب الأسنان والصيدلة ، ولهذا السبب يجب تطبيق طلبات الدراسة في هذه البرامج مركزيًا من خلال موقع hochschulstart الإلكتروني.

Leave A Reply